اهميه تحليل دهون الكبد؟

اهميه تحليل دهون الكبد؟

تصنيع الدهون الثلاثية والكوليسترول والبروتينات وعوامل تخثر الدم من أهم وظائف الكبد، لذا فإن وجود كمية معينة من الدهون في الكبد أمر طبيعي، إلا أن الأمر يصبح مرضيًا إذا شكلت الدهون من 5%: 10%، تعرف على اهمية تحليل دهون الكبد خلال المقال التالي.

يساعد الكبد في العديد من وظائف الجسم الحيوية مثل الهضم وتخزين الطاقة وإزالة السموم من الجسم، و تنتج دهون الكبد من تراكم الدهون في العضو.

مرض الكبد الدهني

ليس هناك سببًا واضحًا للإصابة بهذا المرض ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من درجة خطورته، منها، الوراثة والسمنة المفرطة وارتفاع مستوى الكوليسترول بالإضافة إلى مرض السكري ومقاومة الإنسولين، وكذلك الافراط في تناول المشروبات الكحولية

يعد مرض الكبد الدهني من الأمراض الصامتة والتي لا يكون لها أعراض خاصة في المراحل الأولى منه، ولكن مع تقدم المرض تبدأ الأعراض في الظهور وحينها يكون المريض في حالة ضرورية إلى إجراء تحليل دهون الكبد، ومن  أعراض الدهون على الكبد مايلي:

1-  التعب والضعف .

2- فقدان الشهية و خسارة الوزن .

3- الغثيان والتشويش .

4- مشاكل في التركيز وعدم القدرة على تحكيم العقل .

5- تضخم الكبد والشعور بأوجاع في مركز البطن أو في الجانب العلوي .

6- ظهور بقع داكنة على الجلد غير موحدة وغير متجانسة وخاصة تحت الإبطين وعلى الرقبة .

أهمية تحليل دهون الكبد

تظهر الحاجة الملحة إلى ضرورة إجراء تحليل وظائف الكبد ومنها (ALTASTصفراء الكلى)، عند ظهور أحد الأعراض السابقة على المريض وذلك للحد من المضاعفات التي قد تنتج عن الكبد الدهني،مثل احتباس السوائل داخل التجويف البطني أو الإصابة بسرطان الكبد أو التليف الكبدي الفشل الكلوي،  وأيضًا الحد من التعرض للاعتلال الدماغي الكبدي و النزيف الذي قد ينتج عنه فقر دم.

وعادة ما يتم اكتشاف الكبد الدهني بعد الفحص الروتيني الذي يخضع له المريض فقد يلاحظ الطبيب المعالج تضخم الكبد أو ظهور علامات تدل على كبد دهني من خلال فحوصات الدم مثل ( تحليل السكر الصائمتحليل السكر التراكمىتحليل الدهون الثلاثية – الكرليسترول (الضارالنافع ) .

مختبر تحاليل أنيس الخير أكفأ مختبرات المدينة المنورة يقدم لك عروض تحاليل و تحليل شامل يخص وظائف الكبد بأكثر سعر تنافسي مميز . .

هل يمكن الشفاء من دهون الكبد

الكبد الدهني علاجه يعتمد بشكل أساسي على معالجة السبب لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة، وهناك مجموعة من الإجراءات العلاجية التي يجب اتخاذها لتجنب تلك المضاعفات، من بينها :-

1- خسارة الوزن والتمتع بوزن صحي ومثالي .

2- ممارسة الرياضة والحفاظ على نشاط الجسم بشكل دوري .

3- تناول غذاء صحي متوازن مثل الفواكه والخضراوات والدهون الصحي .

4- تجنب المشروبات الكحولية .

يصاب العديد من الأشخاص بالكبد الدهني مع اختلاف وتعدد الأسباب، بادر بالاطمئنان على صحتك مع مختبرات أنيس الخير للتحاليل الطبية حيث يسعدنا خدمتكم من خلال نخبة كبيرة من الفنيين والمتخصصين، وللمعلومات حول على اسعار تحاليل دهون الكبد و اسعار الفحص الشامل و عروض مختبر أنيس الخير ، يمكنكم التواصل معنا.

سلة التسوق